تناغم حرف الصاد في بعض كلمات القرآن الكريم
: أولاً :مقدمة
الحمد لله رب العالمين حمد عبد مفتقر بالكلية إلى مولاه و أصلي و أسلم على الحبيب المصطفى و النبي المجتبى وعلى آله وصحبه و على خادم اليتيم مع محبة و بعد
إن فكرة تناغم حرف الصاد تأتي من الأسماء و المكونات و الصفات التي تبدأ بحرف الصاد تتناغم معاً من حيث المنشأ و من حيث طريقة الثواب و التى سنبّينها انشاء الله تعالى لاحقاً
ولهذا الأمر أستخدم مفهومين كأداة للتعبير بالنهاية عن طبيعة التناغم
١ – تعبير عِلوي أو سماوي أي أن الأمر إما اسم من اسماء الله عز وجل أو أمر فرضه الله عز وجل في السماء أو مكانه في السماء او وقته بالآخرة وهنا استخدم لفظاً واحداً للمذكر والمؤنث وللمفرد وللجمع أي أشير ب ( عِلوي أو سماوي )
٢- تعبير أرضي أي أن الأمر يجري فعله على الارض في الحياة الدنيا
ثانياً – اتشرف بأن أذكر ماجمعته واخترته لهذه الغاية التناغمية :
١- الصمد اسم من اسماء الله الحسنى ( سماوي )
قال تعالى : ( الله الصمد ) ٢/الإخلاص
٢- سورة ص سورة قرآنية نزلت من السماء ( سماوي )
قال تعالى : (ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ)1/ص
٣- صحف أ- صحف تعني الكتب المنزلة
قال تعالى : ( فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (١٣) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (١٤) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (١٥) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (١٦))/عبس
وقال تعالى : ( رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً) ٢/البيّنة
وقال تعالى : (صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى )١٩/الأعلى ( سماوي )
ب-صحف الأعمال : تنشر يوم الحساب ( سماوي )
قال تعالى : ( وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ )١٠/التكوير
وقال تعالى : (بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَىٰ صُحُفًا مُّنَشَّرَةً )٥٢/ المدثر
٤-الصلاة
أ: العبادة المشرعة التي فرضت في السماء
قال تعالى :(الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ )٣/ البقرة
وقال تعالى :(وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ )٤٣/البقرة ( سماوي)
ب-الصلاة من الله تبارك و تعالى على حبيبه صلى الله عليه و سلم ( سماوي)
قال تعالى :(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )٥٦ /الأحزاب
ج/ الصلاة من الله على المؤمنين (اللهم اجعلنا منهم) ( سماوي)
( هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا ) ٤٣ /الأحزاب
د-( صلوات من ربهم أُولئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَواتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ )١٥٧/البقرة (سماوي)
ه-صلوات الرسول : (سماوي)
قال تعالى : ( وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )٩٩/التوبة
٥-صوت النبي : المقصود صوت النبي محمد صلوات الله عليه وسلاماته
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ) ٢/الحجرات
وما أجمله وأحلاه من صوت وهو أشرف الأصوات والذي تكلم به مع ربه تبارك وتعالى بالمعراج وكلم به سيدنا جبريل عليه السلام في الأرض وفي السماء وجهر به بالصلاة بأشرف خلق الله جميع الأنبياء في بيت المقدس في رحلة الاسراء والمعراج وبه بلغنا كلام الله عز وجل وهو أحسن الأنبياء صوتا عليهم جميعا افضل الصلاة والسلام (سماوي)
٦- صالح
إنه نبي الله سيدنا صالح عليه الصلاة و السلام
قال تعالى : (وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ هَٰذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً ۖ فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ ۖ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) ٧٣/الأعراف
( مقام النبوة سماوي )
٧- صاحب الحوت
قال تعالى : ( فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ ) ٤٨/القلم
إنه نبي من أنبياء الله سيدنا يونس عليه الصلاة والسلام ( مقام النبوة سماوي)
: ٨- صادق الوعد
قال تعالى : ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا )٥٤/مريم
انه نبي الله سيدنا اسماعيل عليه الصلاة والسلام ( مقام النبوة سماوي )
٩- الصور :
قال تعالى ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ۚ قَوْلُهُ الْحَقُّ ۚ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) ٧٣/الأنعام (سماوي)
١٠- الصراط
أ – المقصود هنا الصراط المحدث عنه فوق النار (الطريق أو الجسر )
في الحديث الشريف : ( ((… ثُمَّ يُضْرَبُ الْجِسْرُ عَلَى جَهَنَّمَ وَتَحِلُّ الشَّفَاعَةُ وَيَقُولُونَ اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْجِسْرُ قَالَ دَحْضٌ مَزِلَّةٌ فِيهِ خَطَاطِيفُ وَكَلَالِيبُ وَحَسَكٌ تَكُونُ بِنَجْدٍ فِيهَا شُوَيْكَةٌ يُقَالُ لَهَا السَّعْدَانُ فَيَمُرُّ الْمُؤْمِنُونَ كَطَرْفِ الْعَيْنِ وَكَالْبَرْقِ وَكَالرِّيحِ وَكَالطَّيْرِ وَكَأَجَاوِيدِ الْخَيْلِ وَالرِّكَابِ فَنَاجٍ مُسَلَّمٌ وَمَخْدُوشٌ مُرْسَلٌ وَمَكْدُوسٌ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ))(رواه مسلم عن ابي سعيد الخدري)
أي الحدث في الآخرة (سماوي)
ب -صراط الله :اي دينه القويم وهو الاسلام (سماوي)
قال تعالى : (صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأُمُورُ )٥٣/الشورى
وقال تعالى : (اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيم ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ) ٦-٧/الفاتحة
ج -صراط الحميد وهو الإسلام ايضاً (سماوي)
قال تعالى : (وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَىٰ صِرَاطِ الْحَمِيدِ ) ٢٤/الحج
د -صراط العزيز الحميد
قال تعالى : (الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) ١/ابراهيم (سماوي)
١١-الصافات : الملائكة المصطفين
قال تعالى ( وَالصَّافَّاتِ صَفًّا) ١/الصافات (سماوي)
١٢-صحاف: صَحفة و هي إناء من آنية الطعام
قال تعالى : ( يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ۖ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ۖ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) ٧١/ الزخرف (في الجنة -سماوي )
١٣- أ – صبّاً : من صفات نزول المطر
قال تعالى : (أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا )٢٥/عبس
ب – صيباً :أيضاً من صفات المطر
قال تعالى :(أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ) ١٩/البقرة
(الإتجاه من الأعلى فالمصدر سماوي)
١٤-صبغة الله (شريعته) كناية عن شريعته اينما كانت وغالباً تتم في الارض ونسبت اليه تبارك وتعالى ( سماوي)
قال تعالى ( صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ )١٣٨/البقرة
١٥-صنع الله
قال تعالى ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ )٨٨/النمل
صنع الله في كل زمان ومكان (سماوي)
١٦-صوّركم : المراد خلق الصور على مايريد ربنا تبارك وتعالى منسوبة اليه تبارك وتعالى وتتم في الأرض ( سماوي)
قال تعالى ( اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) ٦٤/غافر
وقال تعالى :(هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) ٦/آل عمران
اومنها اسم الله المصور
١٧-الصدق :
أ- قال تعالى ( قُلْ صَدَقَ اللَّهُ ۗ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) ٩٥/آل عمران لاتحتاج إلى تفسير(سماوي)
ب – قال تعالى ( وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) ١١٥/الأنعام لاتحتاج الى تفسير (سماوي)
ج- قال تعالى (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا ) ٢٧/الفتح (سماوي)
د – قال تعالى ( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا )٦٩/النساء (يرفق بمقام النبوة -سماوي)
ه – قال تعالى : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَٰئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ ۖ وَالشُّهَدَاءُ عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ )١٩/الحديد قول الحق تبارك وتعالى بمدحهم (فهم أرضيون بمقام سماوي)
و – قال تعالى : ( يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ )٤٦/يوسف نبي الله سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام (مقام النبوة سماوي )
ز – قال تعالى ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا )٤١/مريم نبي الله سيدنا اسماعيل عليه الصلاة والسلام ( مقام النبوة سماوي )
ح – صدّيقة
قال تعالى :(مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ) ٧٥/المائدة ( أرضية بعناية علوية – مقام سماوي )
١٨ – الصالح
العمل الصالح
قال تعالى :(مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ۚ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ۚ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَمَكْرُ أُولَٰئِكَ هُوَ يَبُورُ ) ١٠/فاطر
ج -الصالحات
قال تعالى ( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) ٢٥/البقرة
( أرضي وطريقه الرفع فهو سماوي الجزاء )
١٩-الصيام :
-العبادة المشروعة (الامساك عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق و حتى غروب الشمس مع النية )
قال تعالى :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ١٨٣/البقرة
-الصوم : هو الامساك عن الكلام
في الحديث الشريف
(كل عمل ابن آدم له الا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به)
اي أن الجزاء يقدر عند الله و لاتتسع حساب الأرض لمقدار ثواب الصيام (أرضي والثواب سماوي)
الصدقة : (أرضية عظم ثوابها سماوي)
قال تعالى ( {وأنْفِقُوا مِنْ ما رزقْناكُمْ مِنْ قبْلِ أنْ يأْتِي أحدكُمُ الْموْتُ فيقول ربِّ لوْلا أخّرْتنِي إِلى أجلٍ قرِيبٍ فأصّدّق وأكُنْ مِن الصّالِحِين (١٠) ولنْ يُؤخِّر اللّهُ نفْسا إِذا جاء أجلُها واللّهُ خبِيرٌ بِما تعْملُون ) ١٠-١١/المنافقون
وقال تعالى : (فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ ) ٨٨/يوسف
وقال تعالى :(إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) ٣٥/الأحزاب
وفي الحديث الشريف : (إن الصدقة َ تطفىء غضب الرب وتدفع ميتة السّوء ) رواه الترمذي
وعلى هذا فإن مقدار وعظم ثواب الصدقة لايعلم العبد إلاّ عند الإنتقال الى الآخرة وعندما توضع الموازين
٢٠-الصبر : ( أرضي والثواب سماوي )
قال تعالى : (قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ ۗ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ) (١٠)/ الزمر
وقال تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (١٥٥) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (١٥٦) أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) (١٥٧)/ البقرة
ومن جميل ماقيل في تفسير ” بغير حساب “قول شيخنا العلامة المربي الشيخ سعد الدين المواد رحمه الله تعالى :
لعدم إستيعاب العقل البشري للرقم الذي سيمنحه الله عز وجل للصائم فقال تعالى بغير حساب .أ ه
أي أن للصابرين صلوات من ربهم
رحمة من ربهم
الشهادة من ربنا بالهداية
الثواب المفتوح
٢١ – الصفح الجميل :
قال تعالى ( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ ۖ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ) ٨٥/الحجر
امر الله في المبالغة في العفو (أرضي والنداء سماوي)
٢٢-صلح
قال تعالى : ( وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا ۚ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ۗ وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ ۚ وَإِن تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ) ١٢٨/ النساء
وقال تعالى : ( وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ ) ١٧٠/الاعراف
خيرية والاجر عند الله (أرضي بثواب سماوي)
ثالثاً – التناغم
بعد هذه الرحلة الموجزة في تصفح كتاب الله عزوجل والوقوف عند بعض كلماته التي بدأت بحرف ص تبين لنا ان التناغم َبين هذه الكلمات المختارة أحدُ أمرين :
١ – عُلويّ أو سماوي : وتشمل
أ – إما أن تكون أمراً يتعلق بحضرة الله تبارك وتعالى ( من أسمائه الحسنى أو كلام عنه تبارك وتعالى ………)
ب – أو أمرٌ فرض في السماء أونزل منها أو مكانه هناك (الصلاة ، الصحف ، الصراط…….)
ج – أو أمرٌ يتعلق بالأنبياء صلوات الله عليهم وسلاماته أجمعين (صوت النبي، صادق الوعد ……)
د – أو نزل من جهة السماء (كصيّب ………)
٢ – أرضيّ :
أفعال وأعمال تمت على الأرض وضمن مجالها (المقصود في الحياة الدنيا) والثواب بمكاييل السماء التي لايعلم تثقيلَها إلاّ الله تبارك وتعالى .
بأختصار التناغم في حرف الصاد أي المعاني التي دار عليها البحث وهي إما تمت في السماء أو يعود ثواب فعلها الى السماء .
والتناغم الآخر من حيث الشكل :
وهو أن طبيعة حرف الصاد بدى لي وكأني أقرأها أن الأعمال التي بدأت بحرف الصاد تكون من مقطعين رسماً، عمل من العبد وثواب من الله تبارك وتعالى :
أ – فالمقطع الاول من الحرف وهو شكل العمل من العبد الى الرب الكريم وشكله الستر والسرّ وما أجملها أن تكون مستورة مغلّفة بالسرّ والخفاء والعتمة وبطريقة التعامل مع الآخرين بجبر الخواطر
(إن تبدوا الصدقات فنعمّا هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم )٢٧/البقرة
ب – والمقطع الثاني شكل الجزاء المفتوح والمبسوط الى الأعلى من الرب الكريم تبارك وتعالى الى عباده ماأجمله من عطاء مفتوح خارج مقاييس الدنيا ،صافية بلانقط ، مباشر ليس بينه وبين العبد حائل.
وأسأله تعالى دائماً أن يلهمنا ماهو خير للأمة وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وعلى خادم اليتيم مع محبه والحمد لله رب العالمين
خادم الأيتام والأرامل
الدكتور عبد العزيز المصري
tel:00905373309276